القرآن الكريم ثم

1- الجمع بين الصحيحين مع مفردات البخاري ومسلم ويستغرق حفظه مع ضبطه للمتفوقين ستة أشهر بمعدل خمس صفحات يومياً

2- الزيادات الثابتة لأبي داؤود على البخاري ومسلم ويستغرق حفظها مع ضبطها للمتفوقين ثلاثة أشهر بمعدل خمس صفحات يومياً

3-الزيادات الثابتة للترمذي على البخاري ومسلم وأبي داؤود ويستغرق حفظها مع ضبطها للمتفوقين شهراً ونصف بمعدل خمس صفحات يومياً

4- الزيادات الثابتة للنسائي على البخاري ومسلم وأبي داؤود ويستغرق حفظها مع ضبطها للمتفوقين نصف شهر بمعدل خمس صفحات يومياً

5- الزيادات الثابتة لإبن ماجه على البخاري ومسلم وأبي داؤود والترمذي والنسائي ويستغرق حفظها مع ضبطها للمتفوقين نصف شهر بمعدل خمس صفحات يومياً

6- الزيادات الثابتة للدارمي على البخاري ومسلم وأبي داؤود والترمذي والنسائي وابن ماجه ويستغرق حفظها مع ضبطها للمتفوقين يومين بمعدل خمس صفحات يومياً

7- الزيادات الثابتة لأحمد بن حنبل على أصحاب الكتب السبعة  ويستغرق حفظها مع ضبطها للمتفوقين شهرين بمعدل خمس صفحات يومياً

8- الزيادات الثابتة للبزار على أحمد وأصحاب الكتب السبعة ويستغرق حفظها مع ضبطها للمتفوقين يومين بمعدل خمس صفحات يومياً

9- الزيادات الثابتة لإبن أبي شيبة على البزار وأحمد وأصحاب الكتب السبعة  ويستغرق حفظها مع ضبطها للمتفوقين يومين بمعدل خمس صفحات يومياً

10- الزيادات الثابتة لأبي يعلى على إبن أبي شيبة والبزار وأحمد وأصحاب الكتب السبعة ويستغرق حفظها مع إتقانها للمتفوقين يوماً واحداً بمعدل ثلاث صفحات يومياً

11- الزيادات الثابتة لإسحاق ابن راهويه على ابن أبي شيبة والبزار وأحمد وأصحاب الكتب السبعة ويستغرق حفظها مع إتقانها للمتفوقين يوماً واحداً بمعدل ثلاث صفحات يومياً

12- الزيادات الثابتة لإبن خزيمة على أصحاب المسانيد والسنن والصحيحين ويستغرق حفظها مع إتقانها للمتفوقين اسبوعاً بمعدل خمس صفحات يومياً

13- الزيادات الثابتة لإبن حبان على إبن خزيمة وأصحاب المسانيد والسنن والبخاري ومسلم ويستغرق حفظها مع إتقانها للمتفوقين اسبوعين بمعدل خمس صفحات يومياً

14- الزيادات الثابتة للحاكم على إبن خزيمة وإبن حبان وأصحاب المسانيد والسنن والبخاري ومسلم ويستغرق حفظها مع إتقانها للمتفوقين عشرين يوماً بمعدل خمس صفحات يومياً

15- الزيادات الثابتة للطبراني على أصحاب الصحاح والمسانيد والسنن والبخاري ومسلم  ويستغرق حفظها مع ضبطها للمتفوقين عشرين يوماً بمعدل خمس صفحات يومياً

عند ذالك يكون الطالب قد أنهى محصل كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم الثابت في دواوين السنة الثمانية عشر في ثلاث مائة وإحدى عشر يوماً يعني أقل من سنة بخمسين يوماً وتبقى هذه الخمسون للمراجعة والإتقان 

 بعد ذلك ينتقل طالب العلم الى مرحلة الإستظهار وهي حالة تأتي دون الحفظ وفوق القراءة وتكون لكلام الصحابة الثابت رضوان الله عليهم بدءاً من زيادات أصحاب السنن الخمس أبي دؤود والترمذي والنسائي وابن ماجه والدارمي ثم زيادات مالك في موطئه ثم زيادات أحمد في مسنده ثم زيادات البزار وابن أبي شيبة وأبي يعلى وإسحاق بن راهويه ومسدد و أحمد بن منيع وأبي دؤود الطيالسي وعبد بن حميد وابن أبي عمر والحارث والحميدي . 

ثم زيادات ابن خزيمة وابن حبان والحاكم ثم زيادات الطبراني ثم زيادات عبد الرزاق في مصنفه ثم زيادات ابن ابي شيبة في مصنفه ثم زيادات سعيد بن منصور ثم زيادات البيهقي الكبرى عند ذلك يكون الطالب قد انهى محصل كلام الصحابة رضوان الله عليهم في دوواين السنة الثلاثين ويستغرق استظهارها تقريباً شهرين بعد ذلك ينتقل الطالب الى مرحلة القراءة وهي حالة تأتي على الطالب ليطمئن أنه اتى على جميع مضمون دواوين السنة . وهي مرحلة تفيد الطالب  حديثيا حيث يعرف الضعيف من كلام الرسول صلى الله عليه وسلم ومن ثم يستطيع توجيه كلام من يني احكامه الفقهية عليها وهذه المرحلة فيها من المواد :

ضعيف ابي داؤود ثم زيارات ضعيف الترمذي على ضعيف أبي داؤود ثم زيادات ضعيف النسائي على ضعيف أبي داؤود والترمذي ثم زيادات ضعيف ابن ماجه على ضعيف أبي داؤود والترمذي والنسائي 

ثم زيادات ضعيف الدارمي على ضعيف أبي داؤود والترمذي والنسائي وابن ماجه 

ثم زيادات ضعيف مالك على ضعيف أصحاب السنن الأربعة 

ثم زيادات احمد على ضعيف مالك وأصحاب السنن 

ثم زيادات ضعيف ابن خزيمة على ضعيف أحمد 

ثم زيادات ضعيف ابن حبان على ضعيف ابن خزيمة واحمد ومالك وأصحاب السنن 

ثم زيادات ضعيف الحاكم على ضعيف ابن حبان وابن خزيمة وأحمد ومالك وأصحاب السنن 

عند ذلك يكون الطالب قد أنهى ضعيف السنن والمسانيد والصحاح في الكتب العشرة ويستغرق قراءة ذلك تقريبا اسبوعين 

وبهذه المراحل الثلاثة المحفوظة والمستظهرة والمقروئة يتحقق ما يسمى بالتدرج العلمي المؤصل وهي الطريقة المثالية المقعدة وهكذا يؤتى العلم الشرعي من بابه ،البداية بالأهم ثم المهم والفاضل ثم المفضول وقد قال تعالى : وأتوا البيوت من أبوابها 

ثم هناك دورات مصغرة خلال الاجازات الإجازتين الاتي تأتي في نصف العام وقبل رمضان وذلك في كيفية التعامل مع النصوص افتاءاً واستنباطاً  :

وذلك في العقيدة وفي العبادات والمعاملات وفي السلوك .